العزل المائي

العزل المائي ١ ( 1 Waterproofing )

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم النهارده ياجماعة هنتكلم عن موضوع هام جدا وهو العزل المائي وأنواعه . العزل المائي :- هو عبارة   عن طبقة حماية توضع فوق السطح لحمايته من الرطوبة ورشح المياه والذي يؤثران بشكل كبير على إضعاف السطح وضعف مقاومته للعوامل البيئية . أنواع العزل المائي :- العزل المائي الإيجابي :- وهو المشهور والأكثر انتشارا ويستخدم لعزل الأسطح والأجسام بحيث لا تستطيع المياه الوصول إليه وتحويل صرف المياه لمسار آخر يتم اختياره بعيدا عنها . العزل المائي السلبي :- وهو يستخدم فقط عندما تتسرب المياه للسطح المراد عزله فيستخدم من الجهة المقابلة للسطح بحيث يتشبع بها السطح ويمنع تسرب المياه من الجهة المقابلة للسطح ويستخدم فقط عندما لا ينفع استخدام العزل المائي الإيجابي . أهم أنواع العزل المائي الإيجابي (  البيتومين ) . البيتومين :- وهو ما يعرف بالأسفلت أو الزفت وهذه المادة يتم استخدامها بالمنازل والأسطح لمنع تسريبات المياه أو رصف الشوارع وهي مادة صلبة تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة وهي مواد كربوهيدراتيةتذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون . أهم أنواع اليتومين والتي تستخدم لعزل المنازل والأب

العزل الحراري ( thermal insulation )

بسم الله الرحمن الرحيم

هنتكلم النهارده بإذن الله عن العزل الحراري وأنواعه واستخداماته .

العزل الحراري : هو استخدام مواد لها خواص تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفا ، ومن داخل المبنى إلى خارجه شتاءا .

تنقسم مواد العزل الحراري على حسب مصادرها إلى أربعة أقسام :-

  1. المواد العازلة من أصل حيواني : مثل صوف وشعر الحيوانات واللباد ، ويعتبر استخدامها كمواد عازلة  محدودا ولدى البعض دون البعض الآخر .
  2. المواد العازلة من أصل جمادي : كالصوف الزجاجي والخرسانة الخفيفة .
  3. المواد العازلة الصناعية : ومنها المطاط والبلاستيك الرغوي مثل ( البوليستيرين واليورثين الرغوي وأنواع من الخرسانة الخفيفة ) .
  4. المواد العازلة من أصل نباتي : ومنها الألياف مثل القطن وغيره .
من أهم أنواع العزل الحراري والمستخدم فوق أسطح المنشآت السكنية والغير سكنية : الفوم الحراري .

الفوم الحراري ( كيما برو أو كيما فوم ) : هو بوليستيرين فوم مشكل بالبثق وهو يستخدم كعنصر أساسي في العزل الحراري ويتميز بصلابته وامتصاصه المياه على المدى الطويل .

خطوات تنفيذ الفوم الحراري بالأسطح كما يلي :-


                              صورة توضح خطوات ( مراحل ) تركيب الفوم الحراري

  1. أولا نقوم بعمل ما يسمى بطبقة الخرسانة الرغوية وهي تتم كالتالي : نقوم بعمل ما يسمى الأوتار وهي خطوط بارزة يتم عملها بخليط من الأسمنت والرمل والمياه توصل ما بين النقاط المرتفعة والمنخفضة فوق السطح لضبط خرسانة الميول ( الخرسانة الرغوية ) .
  2. ثم يتم وضع الخرسانة الرغوية وفقا للميول والخرسانة الرغوية تتميز بخفة وزنها وهي مكونة من ماء وأسمنت ومواد كيميائية تساعد على انتفاش الخرسانة ويجب التأكد من عمل الميول وتسرب المياه نحو الصفايات بالسطح ولذلك يتم رش السطح بالمياه لمدة يومين أو ثلاثة للتأكد من صرف المياه نحو الصفايات بشكل صحيح .


شكل يوضح عمل الأوتار وصب الخرسانة الرغوية 

 3. ثم وضع طبقة من دهان البيتومين ( العازل المائي ) مثلما وضحنا بالسابق .
 4. ثم وضع غطاء بلاستيك يكون بين البيتومين والفوم الحراري للحفاظ على الفوم الحراري من أي تغييرات محتملة .
 5. ثم وضع ألواح الفوم الحراري كما هو موضح بالشكل .


نماذج من كيفية تركيب الفوم الحراري بالأسطح

وإلى هنا تنتهي حلقتنا اليوم تمنياتي للجميع بالاستفادة ،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...










تعليقات

إرسال تعليق