العزل المائي

العزل المائي ١ ( 1 Waterproofing )

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم النهارده ياجماعة هنتكلم عن موضوع هام جدا وهو العزل المائي وأنواعه . العزل المائي :- هو عبارة   عن طبقة حماية توضع فوق السطح لحمايته من الرطوبة ورشح المياه والذي يؤثران بشكل كبير على إضعاف السطح وضعف مقاومته للعوامل البيئية . أنواع العزل المائي :- العزل المائي الإيجابي :- وهو المشهور والأكثر انتشارا ويستخدم لعزل الأسطح والأجسام بحيث لا تستطيع المياه الوصول إليه وتحويل صرف المياه لمسار آخر يتم اختياره بعيدا عنها . العزل المائي السلبي :- وهو يستخدم فقط عندما تتسرب المياه للسطح المراد عزله فيستخدم من الجهة المقابلة للسطح بحيث يتشبع بها السطح ويمنع تسرب المياه من الجهة المقابلة للسطح ويستخدم فقط عندما لا ينفع استخدام العزل المائي الإيجابي . أهم أنواع العزل المائي الإيجابي (  البيتومين ) . البيتومين :- وهو ما يعرف بالأسفلت أو الزفت وهذه المادة يتم استخدامها بالمنازل والأسطح لمنع تسريبات المياه أو رصف الشوارع وهي مادة صلبة تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة وهي مواد كربوهيدراتيةتذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون . أهم أنواع اليتومين والتي تستخدم لعزل المنازل والأب

معالجة الخرسانة ٢ ( Concrete treatment 2 )

بسم الله الرحمن الرحيم

هنكمل النهاردة كلامنا عن معالجة الخرسانة بس بعد فك النجارة الخشب .

هنتكلم عن ظهور تعشيش أو تسويس بالعنصر الخرساني بعد فك الشدات الخشبية والطريقة الصحيحة لعلاجها .

الأول هنعرف ايه هو التعشيش والتسويس بالخرسانة .

تعشيش الخرسانة : هو عدم وصول الخرسانة لأجزاء من العنصر الخرساني المصبوب مما يؤدي إلى ظهور فراغات بالعنصر الخرساني بعد فك الشدة الخشبية يظهر منها حديد التسليح .


         

نماذج من صور تعشيش الخرسانة والذي يظهر بنسبة كبيرة بالأعمدة والكمرات



تسويس الخرسانة : هو ظهور حبيبات الركام ( الزلط  والسن ) على السطح الخارجي للعنصر الخرساني والأصل أن يظهر الغطاء الخرساني والذي من أهم مكوناته الأسمنت ( لباني الأسمنت ) .




نماذج من صور تسويس الخرسانة وهي تظهر بجميع العناصر الإنشائية

أهم أسباب تسويس الخرسانة هي  :

  1. تباعد ألواح الخشب عن بعضها ووجود مسافات بينها مما يؤدي إلى خروج لباني الأسمنت والذي يكون من أهم مكونات الغطاء الخرساني .
  2. زيادة استخدام الهزاز أو تشغيله لفترة أطول من اللازم والذي يسبب بدوره ما يسمى بالإنفصال الحبيبي والذي يقوم بفصل مكونات الخلطة الخرسانية عن بعضها فيؤدي إلى سقوط الركام بأسفل قاع العنصر الخرساني وخروج لباني الأسمنت من الفراغات أو طفوها بأعلى السطح .
  3. عدم الإهتمام بوضع البسكويت في الأعمدة والقواعد والبلاطات الخرسانية مما يؤدي إلى ظهور حديد التسليح وهو خطأ تنفيذيا من المهندس المشرف على الأعمال .

كيفية معالجة تسويس الخرسانة :-

ويتم ذلك عن طريق إضافة الأديبوند مع الأسمنت والرمل بنسبة 1:1 .

أهم أسباب تعشيش الخرسانة هي :-

  1. عدم استعمال الهزاز أثناء صب الخرسانة .
  2. كثافة التسليح وقرب الأسياخ من بعضها .
  3. زيادة نسبة الماء بالخرسانة .
كيفية معالجة تعشيش الخرسانة هي :-

 وذلك عن طريق تحضير خلطة خرسانية بها حبيبات ركام من المقاس الصغير ( زلط أو سن صغير ) ورمل وأسمنت ومياه ولكن يتم زيادة نسبة الأسمنت عن المعتاد وبإضافة بعض المواد الأيبوكسية ويتم ملء الفراغات بالخلطة الأسمنتية .

وهنا تنتهي حلقتنا اليوم تمنياتي للجميع بالفائدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..






تعليقات