العزل المائي

العزل المائي ١ ( 1 Waterproofing )

بسم الله الرحمن الرحيم

النهارده ياجماعة هنتكلم عن موضوع هام جدا وهو العزل المائي وأنواعه .

العزل المائي :- هو عبارة عن طبقة حماية توضع فوق السطح لحمايته من الرطوبة ورشح المياه والذي يؤثران بشكل كبير على إضعاف السطح وضعف مقاومته للعوامل البيئية .

أنواع العزل المائي :-

  1. العزل المائي الإيجابي :- وهو المشهور والأكثر انتشارا ويستخدم لعزل الأسطح والأجسام بحيث لا تستطيع المياه الوصول إليه وتحويل صرف المياه لمسار آخر يتم اختياره بعيدا عنها .
  2. العزل المائي السلبي :- وهو يستخدم فقط عندما تتسرب المياه للسطح المراد عزله فيستخدم من الجهة المقابلة للسطح بحيث يتشبع بها السطح ويمنع تسرب المياه من الجهة المقابلة للسطح ويستخدم فقط عندما لا ينفع استخدام العزل المائي الإيجابي .

أهم أنواع العزل المائي الإيجابي ( البيتومين ) .

البيتومين :- وهو ما يعرف بالأسفلت أو الزفت وهذه المادة يتم استخدامها بالمنازل والأسطح لمنع تسريبات المياه أو رصف الشوارع وهي مادة صلبة تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة وهي مواد كربوهيدراتيةتذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون .

أهم أنواع اليتومين والتي تستخدم لعزل المنازل والأبنية والأسطح هي :-

  1. عزل البيتومين على البارد .
  2. عزل البيتومين على الساخن .
  3. عزل الممبرين ( الشرائح ) .
عزل البيتومين على البارد ( البيتومين المائي ) :- وهذا النوع يصنع مما تبقى من تقطير زيوت البترول ويكون لونه أسود وذو طابع مائي أي سائل ويدهن به الأسطح والبلاطات والحوائط المعرضة للرطوبة ويشكل طبقة عازلة قوية للسطح وهو لا يلتصق بالسطح بدرجة كبيرة ولكن منه النوع المؤكسد والذي بدوره يكون أقوى والتصاقة أقوى بالسطح المراد عزله وهو نوع ليس لامع بدرجة كبيرة واللامع منه يكون ضعيف في العزل .

أما عن طريقة دهانه فيتم كالتالي : يتم دهان السطح بعد تنظيفه جيدا من الحجارة والأتربة في الإتجاه العرضي مثلا ثم يتم دهانه بطبقة أخرى بالإتجاه الطولي المتعامد حتى يتم التأكد من دهان السطح بشكل لا يسمح بنفاذية المياه منه ، ثم يتم اختبار السطح المعزول بأن يتم وضع المياه به حتى ثلاثة أيام حتى يتم التأكد من عدم وجود تسريب للمياه من السطح .

وأما عن استخداماته : فيستخدم بالأسطح والحوائط وأساسات المنشأت ( القواعد المسلحة واللبشة المسلحة ) ، وكذلك يستخدم في أرضية الحمامات والمطابخ وكل سطح معرض للرطوبة .

                                      

 نماذج توضح شكل عزل البيتومين على البارد بالقواعد والأسطح

عزل البيتومين على الساخن :- وهونوعان منه الصلب والمؤكسد والنوعان واحد وهو نوع صلب بعد تسخينه يتم التصاقه بالخرسانة والأسطح بقوة والمؤكسد له قوام غير سائل ولكن بعد التصاقه يعطي طبقة عازلة تكون لدنة بعض الشئ وتكون سميكة وقوية ويقم العزل الساخن بطرد الحشرات والزواحف وأيضا لا يلتصق بالملابس أثناء عملية العزل غير البارد والذي يلتصق بسرعة بالملابس والأحذية ويصعب تنظيفه ، وفي النهاية يبقى العزل على الساخن أفضل من العزل على البارد بدرجة كبيرة .


وإلى هنا تنتهي حلقتنا اليوم ونكمل في الحلقة القادمة تمنياتي لكم بالفائدة والتحصيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..














تعليقات