العزل المائي

العزل المائي ١ ( 1 Waterproofing )

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم النهارده ياجماعة هنتكلم عن موضوع هام جدا وهو العزل المائي وأنواعه . العزل المائي :- هو عبارة   عن طبقة حماية توضع فوق السطح لحمايته من الرطوبة ورشح المياه والذي يؤثران بشكل كبير على إضعاف السطح وضعف مقاومته للعوامل البيئية . أنواع العزل المائي :- العزل المائي الإيجابي :- وهو المشهور والأكثر انتشارا ويستخدم لعزل الأسطح والأجسام بحيث لا تستطيع المياه الوصول إليه وتحويل صرف المياه لمسار آخر يتم اختياره بعيدا عنها . العزل المائي السلبي :- وهو يستخدم فقط عندما تتسرب المياه للسطح المراد عزله فيستخدم من الجهة المقابلة للسطح بحيث يتشبع بها السطح ويمنع تسرب المياه من الجهة المقابلة للسطح ويستخدم فقط عندما لا ينفع استخدام العزل المائي الإيجابي . أهم أنواع العزل المائي الإيجابي (  البيتومين ) . البيتومين :- وهو ما يعرف بالأسفلت أو الزفت وهذه المادة يتم استخدامها بالمنازل والأسطح لمنع تسريبات المياه أو رصف الشوارع وهي مادة صلبة تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة وهي مواد كربوهيدراتيةتذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون . أهم أنواع اليتومين والتي تستخدم لعزل المنازل والأب

السقف الخرساني ( concrete ceiling 2 )

بسم الله الرحمن الرحيم

هنكمل كلامنا اليوم عن باقي أنواع بلاطات الأسقف الخرسانة وهي :

ثانيا: البلاطات اللاكمرية ( Flat Slabs )

وهي البلاطات التي يتم تنفيذها بدون كمرات حيث ينتقل الحمل منها مباشرة إلى الأعمدة فيتم تنفيذها مرتكزة على الأعمدة مباشرة أو على الحوائط الحاملة على حسب النظام الإنشائي للمنشأ ، ويتم تنفيذها في الغالب بسمك يتراوح من 18 إلى 30 سم ،، ويكون بها شبكتين حديد تسليح لشد وتماسك السقف جيدا ولمقاومة العزوم الكبيرة بالسقف .



نماذج توضح شكل البلاطات اللاكمرية 

خطوات تنفيذ بلاطات الأسقف اللاكمرية :

هي نفس الخطوات التنفيذية ببلاطات الأسقف الكمرية ويمكن الرجوع إليها من خلال الرابط التالي :

https://civilengineering777.blogspot.com/2021/07/concrete-ceiling.html

مع إختلاف بعض الأمور وهي :
  1.  السقف اللاكمري يحتاج إلى شبكتين تسليح شبكة سفلية عبارة عن فرش وغطا وشبكة علوية عبارة أيضا عن فرش وغطا ( غالبا يكون الفرش في الإتجاه القصير من البلاطة ) .
  2. يوجد ما يسمي بالكراسي وهي قطعة من حديد التسليح يتم تشكيلها بوضع يسمح بالفصل بين الشبكة السفلية والشبكة العلوية وأيضا يكون بينهما مسافة مناسبة لا تقل عن 10 سم غالبا .
  3. في أماكن الحمامات يتم تهبيط شبكة حديد التسليح بمقدار يسمح فيما بعد بمرور مواسير الصرف الصحي تحت بلاطة الحمام دون حدث فرق في المنسوب بينها وبين باقي بلاطات الشقة ويكون الهبوط تقريبا حوالي 10 سم .
  4. بالنسبة للحديد الإضافي يوجد إضافي سفلي وإضافي علوي لمقاومة العزوم الكبيرة في أماكن الأعمدة .
  5. وأخيرا لا ننسى ترفيع شبكتي حديد التسليح بواسطة البسكويت أو ممكن بعض من الركام ( الزلط ) كي لا يحدث خلل في الغطاء الخرساني السفلي لبلاطة السقف .

نموذج يوضح شكل تسليح بلاطة السقف اللاكمرية

مميزات وعيوب البلاطات اللاكمرية :

  • أهم مميزات البلاطات اللاكمرية :

  1.  سهلة في التنفيذ مقارنة بالبلاطات الكمرية .
  2.  وأيضا وقت تنفيذها أقصر .
  3. هي أقوى من ناحية التحمل في مقاومة العزوم الكبيرة .
  4. لا تعيق التغيير المعماري فيما بعد على حسب ذوق ساكن الشقة .
  • أهم عيوب البلاطات اللاكمرية :
أنها مكلفة جدا مقارنة بالبلاطات الكمرية حيث أن كمية الحديد فيها لكل متر مكعب تصل إلى 125 كجم ، وأيضا كمية الخرسانة لكل متر مكعب أكثر بكثير من البلاطات الكمرية .


إلى هنا وتنتهي حلقتنا اليوم ونكمل الحلقة القادمة مع باقي أنواع بلاطات الأسقف المسلحة ،، راجيا الله تعالى لكم جميعا بالفائدة والتوفيق ،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..








تعليقات