العزل المائي

العزل المائي ١ ( 1 Waterproofing )

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم النهارده ياجماعة هنتكلم عن موضوع هام جدا وهو العزل المائي وأنواعه . العزل المائي :- هو عبارة   عن طبقة حماية توضع فوق السطح لحمايته من الرطوبة ورشح المياه والذي يؤثران بشكل كبير على إضعاف السطح وضعف مقاومته للعوامل البيئية . أنواع العزل المائي :- العزل المائي الإيجابي :- وهو المشهور والأكثر انتشارا ويستخدم لعزل الأسطح والأجسام بحيث لا تستطيع المياه الوصول إليه وتحويل صرف المياه لمسار آخر يتم اختياره بعيدا عنها . العزل المائي السلبي :- وهو يستخدم فقط عندما تتسرب المياه للسطح المراد عزله فيستخدم من الجهة المقابلة للسطح بحيث يتشبع بها السطح ويمنع تسرب المياه من الجهة المقابلة للسطح ويستخدم فقط عندما لا ينفع استخدام العزل المائي الإيجابي . أهم أنواع العزل المائي الإيجابي (  البيتومين ) . البيتومين :- وهو ما يعرف بالأسفلت أو الزفت وهذه المادة يتم استخدامها بالمنازل والأسطح لمنع تسريبات المياه أو رصف الشوارع وهي مادة صلبة تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة وهي مواد كربوهيدراتيةتذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون . أهم أنواع اليتومين والتي تستخدم لعزل المنازل والأب

السقف الخرساني ( concrete ceiling 1 )

بسم الله الرحمن الرحيم

هنكمل كلامنا عن باقي العناصر الخرسانية وأهمها ،، كلامنا النهارده هيكون عن تنفيذ الأسقف الخرسانية ..

تعريف السقف الخرساني : وهو عنصر معماري يحدد الجزء العلوي للمبنى والحفاظ على الأجزاء الداخلية من العوامل المناخية وهو أيضا البلاطة المشيدة من المونة الأسمنتية المسلحة ولها وزن كبير حيث يسقف بها المباني بأنواعها سواءا المشيدة من الطوب أو المباني الهيكلية بنظام الأعمدة المسلحة .

وبلاطة السقف الخرساني تنقسم إلى عدة أقسام : -
  1. بلاطة الأسقف الكمرية ( Solid slab ) .
  2. بلاطة الأسقف اللاكمرية ( Flat slab ) .
  3. بلاطة الأسقف الهوردي ( Hollow Block slab ) .

أولا : البلاطات الكمرية :-

وهي البلاطات التي يتم تنفيذها بالكمرات حيث يتم تركيز الكمرات على الأعمدة أو الحوائط المبنية ومن ثم يتم تركيز بلاطة السقف على الكمرات ، ويتم تنفيذ بلاطة السقف الكمري بسمك يتراوح غالبا ما بين 12 سم إلى 16 سم ، ويتم تنفيذها أيضا من خلال شبكة تسليح واحدة لشد وتماسك خرسانة السقف .


نموذج يوضح بلاطة السقف الكمرية

خطوات تنفيذ بلاطة السقف الكمرية :-

  1. نبدأ بشد الشدة الخشبية للسقف والشدة الخشبية للكمرات أيضا .
  2. ثم يتم إستلام باكيات السقف معماريا طبقا للوحات المعمارية المعتمدة وأيضا يتم إستلام وزنة أفقية السقف جيدا بحيث لا يوجد أي ميل في السقف ويكون مستويا تماما .
  3. ثم نبدأ في فرد شبكة التسليح وهي مكونة من فرش ( تسليح سفلي ) وغطا ( تسليح علوي ) مع وضع الحديد الإضافي ( وهو الحديد اللازم في المساحات الكبيرة لعدم حصول ما يسمى ( Deflection )  وهبوط البلاطة ) وأيضا تسليح الكمرات .
  4. ثم يتم إستلام تسليح السقف والكمرات طبقا للوحات الانشائية المعتمدة .
  5. ثم يتم بعد ذلك صب خرسانة السقف إما يدويا بالخلاطة أو بالمضخة ( pump ) .
  6. وأخيرا بعد صب خرسانة السقف يتم معالجة السقف بالمياه أي رشه بالمياه صباحا ومساءا لمدة أسبوع .
  7. لا يتم فك الشدة الخشبية للسقف قبل 14 يوم من ميعاد صب الخرسانة .


نماذج توضح الشدة الخشبية للأسقف الكمرية وطريقة تسليحها

مميزات وعيوب البلاطات الكمرية :-

من أهم مميزات البلاطات الكمرية أنها إقتصادية حيث أن كمية التسليح لكل متر مسطح تكون قليلة في حدود 80 إلى 90 كجم ، وأيضا كمية الخرسانة تكون قليلة مقارنة بالبلاطات اللاكمرية .

ومن أهم عيوب البلاطات الكمرية أنها تكون محكومة بوضعية الكمرات فيصعب تعديل التقسيم المعماري فيها على خلاف البلاطات اللاكمرية ، وأيضا تحتاج إلى دقة في التنفيذ ووقت أكثر مقارنة بالبلاطات اللاكمرية .


وهنا تنتهي حلقتنا اليوم ونكمل في الحلقة القادمة باقي أنواع بلاطات الأسقف المسلحة ،، تمنياتي لكم بالفائدة والنفع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...








تعليقات