العزل المائي

العزل المائي ١ ( 1 Waterproofing )

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم النهارده ياجماعة هنتكلم عن موضوع هام جدا وهو العزل المائي وأنواعه . العزل المائي :- هو عبارة   عن طبقة حماية توضع فوق السطح لحمايته من الرطوبة ورشح المياه والذي يؤثران بشكل كبير على إضعاف السطح وضعف مقاومته للعوامل البيئية . أنواع العزل المائي :- العزل المائي الإيجابي :- وهو المشهور والأكثر انتشارا ويستخدم لعزل الأسطح والأجسام بحيث لا تستطيع المياه الوصول إليه وتحويل صرف المياه لمسار آخر يتم اختياره بعيدا عنها . العزل المائي السلبي :- وهو يستخدم فقط عندما تتسرب المياه للسطح المراد عزله فيستخدم من الجهة المقابلة للسطح بحيث يتشبع بها السطح ويمنع تسرب المياه من الجهة المقابلة للسطح ويستخدم فقط عندما لا ينفع استخدام العزل المائي الإيجابي . أهم أنواع العزل المائي الإيجابي (  البيتومين ) . البيتومين :- وهو ما يعرف بالأسفلت أو الزفت وهذه المادة يتم استخدامها بالمنازل والأسطح لمنع تسريبات المياه أو رصف الشوارع وهي مادة صلبة تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة وهي مواد كربوهيدراتيةتذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون . أهم أنواع اليتومين والتي تستخدم لعزل المنازل والأب

استلام الأرض بعد الحفر

بسم الله الرحمن الرحيم

النهارده ياجماعة بإذن الله هنتكلم عن ازاي نستلم قطعة الأرض بعد الحفر ، طيب نتكلم الأول عن كيفية حفر قطعة الأرض

مع البدء بحفر قطعة الأرض يتم مراعاة الآتي :
  1. يجب العلم والتأكد من من جميع الخدمات الموجودة أسفل مكان الحفر مثل (كابلات الكهرباء - أسلاك التليفونات - أنابيب المجاري - خطوط أنابيب الغاز - خطوط تغذية المياه ) ويجب التأكد من مكانها بالضبط لعدم تعرضها لأى كسر ويمكن تعرضها للإنفجار في حالة الإصطدام بخط أنابيب غاز ..
  2.  يجب رفع ناتج الحفر بعيدا عن حافة الأرض لعدم تهييل الرمال على العمال .
  3.  يوجد ممرات وطرق آمنة لحركة العمال والمهندسين بمكان الحفر .
 أما عن الحفر داخل قطعة الأرض بيكون على الحدود التي تم تحديدها سابقا وعن جوانب القطعة فيتم حفر الجوانب على المائل عشان لو التربة رملية يحصل تهييل لجانب الأرض ..

شكل يوضح الحفر داخل قطعة أرض


بعض ما يتم حفر قطعة الأرض بنستخدم جهاز مساحي يسمى الميزان (level) وهو من أهم الأجهزة المساحية والشائعة الاستخدام والضرورية للأعمال المساحية .

وينقسم جهاز الميزان من حيث الدقة إلى ثلاثة أصناف :
  1. أجهزة دقيقة : وفيه تكون فقاعة التسوية حساسة جدا ، كما تكون قوة التكبير عالية ويستخدم هذا النوع في المسح الجيوديسي والأعمال التي تتطلب دقة عالية .
  2. أجهزة متوسطة الدقة : وتكون دقتها أقل من الصنف الأول ويكون إستخدامها في أغلب المشاريع الهندسية .
  3. أجهزة منخفضة الدقة : ويصنع هذا النوع خصيصا لأغراض التسوية التقريبية كما هو الحال في مشاريع الأبنية المحدودة .


شكل يوضح جهاز الميزان المساحي ( level )

بيتم استخدام جهاز الميزان كالتالي :
  1. بيتم تثبيت الميزان أفقيا جيدا حتى تكون القراءات صحيحة .
  2. بيتم تحديد الروبير ( نقطة يتم أخذها كمقياس للقراءات التي يتم أخذها من مستوي الشارع وبين قاع الحفر وغالبا بتكون هذه النقطة هي أعلى بالوعة صرف منتصف الطريق ) .
  3. يتم أخذ قراءة على منسوب الروبير ويتم تسجيلها ، لو لم يوجد روبير محدد بيتم أخذ أكثر من قراءة أما قطعة الأرض ويتم أخذ متوسط القراءات خاصة وإن كان الطريق مائل .
  4. ثم النزول إلى قاع الحفر وتقسيم قطعة الأرض إلى شرائح بعرض لا يزيد عن 3 متر ، ثم أخذ قراءات متعددة بكل شريحة وأخذ متوسط القراءات لكل شريحة ، ثم أخذ متوسط القراءات لكل الشرائح حتى يتم تسجيل قراءة لمنسوب قاع الحفر تقريبيا .
  5. ثم أخذ الفرق بين القراءة التي تم تسجيلها عند الروبير على منسوب الشارع وبين النقطة التي تم تسجيلها عند قاع منسوب الحفر ، وهنا يتم تسجيل منسوب قاع الحفر من الشارع الرئيسي .
  6. يتم مراجعة منسوب قاع الحفر من الشارع الرئيسي مع المنسوب المذكور بتصريح حفر قطعة الأرض والتأكد من صحته .
ملاحظات :
  • منسوب سطح الميزان = منسوب الروبير + قراءة القامة للروبير
  • منسوب النقطة = منسوب سطح الميزان - قراءة القامة
آخر حاجة هنتكلم عنها هو ناتج الحفر بيروح فين ؟؟ المفروض بيروح مكان اسمه المقالب العمومية ويكون شرط على المقاول من الحي التابع للمدينة إنه يورد ناتج حفر قطع الأراضي للمقالب العمومية عن طريق تسلم بونات حفر تكون لدى المقاول ، وممكن الإستفادة من ناتج الحفر للمالك خاصة وإن كانت الرمال الناتجة من الحفر ذات نوعية نظيفة وإن كان في ذلك مخالفة قانونية لأن ناتج الحفر يكون عائق في مرور الطريق أمام قطعة الأرض ..

تعليقات